الاثنين، 7 فبراير 2011

كلمة مدروس




مرت علينا اجيال وأجيال ودائما نرى بعض المسؤولين بالدولة عندما يظهر على شاشة التلفاز ليتكلم عن موضوع معين، نراه يقول نحن انجزنا المشروع الفلاني وبالموقع الفلاني «المدروس» أو عملنا التوزيع بشكل مدروس، وأسسنا الشبكة بشكل مدروس، كل شيء مدروس فهل فعلا مدروس وأنهم اتموا وانجزوا مثل ما يقولون هذا طبعا من وجهة نظرهم أما من وجهة نظر الناس فلا يعلمون شيئا مجرد يسمعون كلمة مدروس تدور عليهم دائما.

لذلك عندما يظهر بعض المسؤولين على شاشة التلفاز ويقولون وبكل ثقة هذه الكلمة في كلامهم «مدروس» ونحن نعلم ان هذه الدراسة مجرد ذر الرماد في العيون ولاسكات المواطن لكي لايتكلم ويسأل عن الموضوع الذي يتكلم عنه المسؤول الكريم.

وعندما رأيت تكرار هذه الكلمة في كلام أي مسؤول قلت في نفسي ماذا يعني كلمة مدروس من وجهة نظر المسؤولين، هل هي كلمة تقال أم عمل وأفعال، فحاولت ان ابحث عن معني لهذه الكلمة فرأيت ان كلمة مدروس مأخوذة من فعل درسه وكلمة مدروس ايضا تدخل في كلمة تسويف وهي بمعنى سوف «أي سوف نعمل» وهم لايعملون.

قال تعالى:«وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله» يعني ياجماعة لمن تقولون شيء واتشوفون انه ما راح يصير لاتذكرون هذي الكلمة، ترى الناس اشبعت وعوود، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا عمل احدكم عملا فليتقنه».



النغزة : يقول المثل: اللي هذا أوله ينعاف تاليه.





10-10-2010

جريدة عالم اليوم

ليست هناك تعليقات: