السبت، 5 فبراير 2011

مصعب بن عمير - اول سفراء الإسلام


بعد ان انقضى الثلث الأول من رمضان، جلست مع نفسي افكر ماذا سوف تكون مقالتي التالية، ولكني رأيت أن أفضل شيء اكمل فيه شهر رمضان، هو كتاب قرأته عن رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم- للكاتب خالد محمد خالد، فقلت هذا افضل شيء اعرضه لكم لكي تكون عضة وعبرة للكل، لأنهم كانوا رجالا عقدوا عزمهم على العدالة والسمو.

وأول الرجال الذين اود ان ابدأ بهم مقالتي هو «مصعب بن عمير- اول سفراء الإسلام» فقال الكاتب عن مصعب بن عمير، هذا الرجل من اصحاب محمد عليه الصلاة والسلام هو غرة فتيان قريش، واوفاهم بهاء وجمالا وشبابا، ويصف المؤرخون والرواة شبابه فيقولون: «كان اعطر أهل مكة». ولد في النعمة وغُذي بها وشب تحت خمائلها.. ولعله لم يكن بين فتيان مكة من ظفر من تدليل أبويه بمثل ما ظفر به «مصعب بن عمير« ذلك الفتى الريان، المدلل المنعم حديث حسان مكة، ولؤلؤة ندواتها ومجالسها، ايمكن ان يتحول الى اسطورة من اساطير الإيمان والفداء، انه واحد من اولئك الذين صاغهم الإسلام ورباهم محمد عليه الصلاة والسلام.

وحين كانت مكة تمسي وتصبح ولا هم لها، ولا حديث يشغلها الا الرسول عليه الصلاة والسلام ودينه، كان فتى قريش المدلل اكثر الناس استماعا لهذا الحديث، ذلك انه كان على الرغم من حداثة سنه، زينة المجالس والندوات، تحرص كل ندوة على ان يكون «مصعب» بين شهودها، ذلك ان اناقة المظهر ورجاحة العقل كانتا من خصال «ابن عمير» الذي تفتح له القلوب والابواب.

وخرج مصعب بن عمير من النعمة الوارفة التي كان يعيش فيها مؤثرا الشظف والفاقة وأصبح الفتى المتأنق المعطر، لا يُرى الا مرتديا اخشن الثياب، يأكل يوما ويجوع اياما ولكن روحه المتأنقة بسمو العقيدة، والمتألقة بنور الله، كانت قد جعلت منه انسانا يملأ الأعين جلالا، والأنفس روعة.

لقد نجح اول سفراء الرسول عليه الصلاة والسلام نجاحا منقطع النظير، نجاحا هو له أهل، وبه جدير.. وتمضي الأيام والاعوام، ويهاجر الرسول وصحبه الى المدينة، وتتلمظ قريش بأحقادها، وتعد عدتها لتواصل مطاردتها الظالمة لعباد الله الصالحين.

وعند وفاة مصعب بن عيمر هتف الرسول عليه الصلاة والسلام وقد وسعت نظراته الحانية أرض المعركة بكل من عليها من «رفاق مصعب» وقال: «ان رسول الله يشهد انكم الشهداء عند الله، يوم القيامة»، ثم اقبل على اصحابه الأحياء حوله وقال عليه الصلاة والسلام: «ايها الناس زوروهم، وأتوهم، وسلموا عليهم، فوالذي نفسي بيده، لا يسلم عليهم مسلم الى يوم القيامة، الا ردوا عليه السلام».

هذه رسالة لجميع السفراء، او الذي ان شاء لله سوف يكون سفيرا في يوم من الأيام، انتم مرآة تعكس اطباع واخلاق وطيبة بلدكم، فكونوا مرآة نظيفة.



النغزة: ان دامت لغيرك ما اتصلت اليك




26-8-2010 بجريدة عالم اليوم

عمار بن ياسر - رجل من الجنه


بعدما عرفنا قصة مصعب بن عمر الصحابي الذي كانت روحه المتأنقة بسمو العقيدة والمتألقة بنور الله، كانت قد جعلت منه إنسانا آخرا يملأ الأعين جلالا، والأنفس روعة الآن احضرت لكم قصة جديدة من كتاب رجال حول الرسول عليه الصلاة والسلام، للكاتب خالد محمد خالد، عن الصحابي عمار بن ياسر.

لو كان هناك أناس يولدون في الجنة، ثم يشبون في رحابها ويكبرون، ثم يجاء بهم إلى الأرض ليكونوا زينة لها، ونورا لكان «عمار» وأمه «سمية» وأبوه «ياسر» من هؤلاء.. ولكن لماذا نقول: لو.. ولماذا نفترض هذا الافتراض، وقد كان آل ياسر من أهل الجنة فعلا؟

خرج ياسر بن عامر، والد «عمار» من بلده في اليمن يطلب أخاه له، ويبحث عنه وفي مكة طاب له المقام، فاستوطنها محالفا أبا حذيفة بن المغيرة، وزوجة ابو حذيفة احدى اكائه «سمية بنت خياط»، ومن هذا الزواج المبارك رزق الله الأبوين «عمار» وكان إسلامهم مبكرا، شأن الابرار الذين هداهم الله، وفي شأن الأبرار المبكرين أيضا، أخذوا نصيبهم الأوفى من عذاب قريش وأهوائها!

ولقد وصف أصحاب «عمار بن ياسر» العذاب الذي نزل به في أحاديث كثيرة، فيقول عمرو بن الحكم: كان عمار يعذب حتى لا يدري ما يقول، اما عمرو بن ميمون فقالك أحرق المشركون عمار بن ياسر بالنار، فكان الرسول عليه الصلاة والسلام يمر به، ويمر يده على رأسه ويقول:«يا نار كوني بردا وسلاما على عمار، كما كنت بردا وسلاما على ابراهيم»، على ان ذلك الهول كله لم يكن ليفدح روح عمار، وان فدح ظهره ودغدغ قواه ومنذ ساعات كان «عمار» يغرد بينهم فوق أرض المعركة، تملأ نفسه غبطة الغريب المضني يزف إلى وطنه وهو يصيح: «اليوم ألقى الأحبة، محمدا وصحبه»، أكان معهم اليوم على موعد يعرفه، وميقات ينتظره، وأقبل بعض الأصحاب على بعضهم يتساءلون قال أحدهم لصاحبه: أتذكر أصيل ذلك اليوم بالمدينة ونحن جالسون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وفجأة تهلل وجهه وقال: «اشتاقت الجنة لعمار»..؟ قال له صاحبه: نعم، ولقد ذكر يومها آخرين منهم سيدنا علي رضي الله عنه، وسلمان، وبلال.. اذن فالجنة كانت مشتاقة لعمار، فقد طال شوقها إليه، وهو يستمهلها حتى يؤدي كل تبعاته، وينجز آخر واجباته، وقد أداها في ذمة وأنجزها في غبطة، أفما آن له ان يلبي نداء الشوق الذي يهتف به من رحاب الجنان، بلى آن له ان يلبي النداء، فما جزاء الإحسان إلا الإحسان، وهكذا ألقى رمحه ومضى..

وحين كان تراب قبره يسوى بيد أصحابه فوق جثمانه، كانت روحه تعانق مصيرها السعيد هناك، في جنات الخلد التي طال شوقها «لعمار».

هكذا كان عمار بن ياسر، وكيف تحمل التعذيب لأجل الرسول عليه الصلاة والسلام اللهم اجعلنا من أصحاب الجنة.. اللهم آمين.



النغزة :قال الله تعالى: «أم حسبتم ان تدخلوا الجنة، ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين».





6-9-2010 بجريدة عالم اليوم

يوم العيد


في نهاية شهر رمضان من كل عام ننتظر اخبار الساعة 9، ليظهر المذيع على شاشة التلفاز ليقول اليوم المتمم لشهر رمضان وغدا ان شاء الله عيد الفطر السعيد، اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات ، ونهدي اطيب التهاني والتبريكات لصاحب السمو امير البلاد وسمو ولي عهده الامين، ونحن صغار لاتعلمون ماذا يحدث لنا من الفرحة اللاطبيعية بأن غدا العيد واننا سوف نلبس ملابس العيد، ونحن في قمة فرحتنا، ترانا نجهز كل شيء الفستان والحذاء والشنطة، والاكسسوارات وكل شيء بالنسبة لنا كفتيات، وكنا ايضا لا ننام الا بعد ان نتفقد كل اغراض العيد، وعند وقت النوم ترانا نضع كل الاغراض بجانبنا لاعتقادنا بأن هذه الاغراض سوف تختفي اذا صحينا من النوم ما احلاها من ايام يقول المثل: «ارجع يا زمان»، وطبعا الزمن الجميل لايرجع ابدا.
الله ما احلاه العيد، في هذا اليوم الجميل وعندما نستيقظ من النوم، نلبس ملابس العيد وتسرح امي شعرنا، وترانا في كامل زينتنا، وننتظر قدوم الاهل للسلام على الوالد وطبعا نأخذ العيدية منهم، وكانت ايامها العيدية ربع دينار، في الزمن السابق كان الربع دينار شيء كبير بالنسبة لنا كأن اهدانا احد 10 دنانير، هذا في اليوم الاول من ايام العيد، اما اليوم الثاني فكان ابي يأخذنا الى الملاهي، «الدوارف سابقا» وطبعا كانت الدوارف موجودة في ذلك الوقت في شرق مكان التسهيلات حاليا.
وعندما ننظر الى ملابسنا نجد انها من ارخص الاسعار وبأقل التكاليف وبسيطة لأبعد الحدود، أما الآن فيجب ان تكون الملابس من افضل الماركات وتكون فخمة جدا ويمر العيد علينا ومن أجمل أيامه، عندما نسمع أغنية المطرب محمود الكويتي «العيد هل هلاله وكل طرب يحلاله»، هذه اجمل الايام التي مرت علي وانا صغيرة في ايام العيد، لانها ايام لا تنسى ان كانت لي او كانت لكل من يذكر هذه الايام الحلوة ... فالنهاية اتمنى ان يذكر الآباء ابناءهم بأيام العيد الجميلة، لكي يتعلموا ويعرفوا الفرق بين العيد في هذا الوقت والعيد سابقا.


النغزه: يقول الشاعر: «عيد بأي حال عدت يا عيد.. بما مضى أم لأمر فيك تجديد».




15-9-2010 بجريدة عالم اليوم

باقة ورد


في يوم الخميس كنت اشاهد التلفاز فجذبني برنامج «مع الناس» للمذيع المتألق سعود الورع في قناة سكوب، عندما استقبل مكالمة هاتفية لفتاة كانت تتكلم في موضوع أسري خاص، وبصراحة كان المذيع في حالة انفعال شديد، واعجبني في رده على المكالمة عندما قال للمتصلة بأنه لا يجوز التكلم في المواضيع الأسرية والتشهير بهم على الهواء والكل يستمع، وأنا أيضا عندما استمعت للمكالمة بصراحة أغضبني الكلام الذي قالته الفتاة، وتذكرت عندما كنا صغارا تجلس أمي معنا وتقول لنا ان شاء الله عندما تتزوجون لا يجب ان يعرف احد ماذا يحصل بينكم وبين أزواجكم يعني المشكلة تظل في البيت ولا تخرج منه، وإذا حصلت مشكلة في «الفريج» كانوا لا يتكلمون عن الأمر الذي حصل إلا لأقرب جارة لهم، وحتى الجارة القريبة التي يقولون لها ماذا حصل يحاولون ان يتكتمون على كل شيء ويقولون لها ملخص الكلام، يعني بالنهاية السالفة ما تطلع لحد باعتقادهم انه يمكن ان تنحل الأمور، وكانوا ايضا يعالجون الأمور بسرية تامة، وإذا لقوا أن الأمر لا يصلح ان يتكتم عليه، يقولون للناس ماذا حصل ولكن بتحفظ شديد.

أما الآن وفي زماننا هذا أصبح التحدث عن المشاكل العائلية والحياة الخاصة علنا وعلى الهواء مباشرة في أي برنامج ناجح، يرون ان توصيل المعلومة والتشهير بالناس أسهل.

لماذا وصلنا إلى هذه المرحلة، صرنا نبيع ونشتري بأعراض الناس واصبحنا نتاجر به، ولكن الزميل الحكيم وهذا أقل وصف أصفه به لانه يستحق أفضل الوصف، كان الزميل سعود الورع حكيما في معالجته للموضوع وهذا يعتبر من التميز للمذيع.

في النهاية أحب ان أقول للزميل سعود الورع الله يعطيك العافية ولك مني «باقة ورد» لحكمتك وأسلوبك في معالجة الأمور، وأتمنى ان تستمر على هذا المنوال، ولك منى فائق التقدير.

أما الباقة الثانية فتذهب لبرنامج «فواح» الذي يعرض على قناة العدالة أهديها لجميع العاملين على هذا البرنامج وبالأخص المذيعات الفاضلات في طرحهن للمواضيع التي تهم الساحة الكويتية، وطريقتهن الجميلة في استقبال المكالمات وتوسيع صدورهن لها وبرنامج «فواح» يتجه اتجاها اجتماعيا لكل أفراد الأسرة من الطفل الصغير إلى المرأة والرجل الكبار، صحيح ان المواضيع سبق وان تطرقت لها برامج ثانية ولكن برنامج «فواح» هو الأفضل في توصيل المعلومة يمكن لانهن نساء وهن أفضل في الكلام طبعا لا قصور في الرجل، لكم مني كل الشكر والتقدير ويعطيكم العافية، ولكل مذيعة وردة جورية من الباقة المملوءة بالورد.

ولا أهضم أيضا حق بعض البرامج في بعض القنوات لتميزها وجهدها الذي يبدو في كل الحلقات، والبرامج هي «تو الليل» على قناة الوطن، وبرنامج «رأيكم شباب» على قناة الراي، وباقة لجميع العاملين في هذه البرامج المتميزة من مذيعين ومعدين وجميع الموجودين..


النغزة: إذا جاءتك المذمة من ناقص فاعتبر انك كامل.




20 يوليو 2010 بجريدة عالم اليوم


الاشاعه واثرها على الناس والمجتمع







ظاهرة من جملة الظواهر التي تنتشر في المجتمعات، وموضوع مهم، يهم كل المجتمعات الإسلامية، وغير الإسلامية، انها ظاهرة «الاشاعات»، وما أكثر الاشاعات التي تطلق في أوساطنا، ونسمعها هذه الأيام! اشاعات مقصودة، واشاعات غير مقصودة، فلا تكاد تشرق شمس يوم جديد إلا وتسمع باشاعة في البلد.. من هنا أو من هناك.
والاشاعة المغرضة هي من أخطر الظواهر التي تمر بالمجتمعات ككل وهدفها بلبلة الرأي العام واشباع لرغبات النفس الامارة بالسوء والعياذ بالله والإسلام يعتبر الاشاعة كذبا وافتراء وخداعا وتضليلا ووسيلة الانتهازيين الذين في قلوبهم مرض، ومن هذا المنطلق شدد الدين الحنيف على وجوب التثبت عند سماع الأخبار والتأكد من مصداقية مصدرها.
ويعرّف كثير من المختصين الاشاعة بأنها «رواية مصطنعة عن فرد، أو أفراد، أو مسؤولين يتم تداولها شفهيا، بأية وسيلة متعارف عليها، دون الرمز لمصدرها، أو ما يدل على صحتها».. ومعظم الإشاعات مختلفة، ذات دوافع نفسية أو سياسية أو اجتماعية، أو اقتصادية، وتتعرض أثناء التداول للتحريف، والزيادة والنقص وتميل غالبا للزيادة.
وان تاريخ الاشاعة قديم قدم الإنسان، وقد تطورت، وترعرعت مع تطور الحضارات القديمة والحديثة، فقد استخدمها المصريون والصينيون واليونان في حروبهم قبل الميلاد بآلاف السنين للتأثير على الروح المعنوية للعدو، وقد ذكر في كتاب الله عز وجل نماذج من تلك الإشاعات، فمنذ فجر التاريخ، وبقراءة في تاريخ الانبياء عليهم السلام، وقصصهم نجد ان كلا منهم قد أثير حوله الكثير من الاشاعات من قبل قومه، ثم يبثونها، ويتوارثونها أحيانا، ولا شك ان تلك الاشاعات كان لها الأثر في بعض المعوقات في طريق دعوة أولائك الأنبياء والرسل.
وفي بداية العصر الإسلامي كانت حادثة الافك التي تولي كبرها المنافقون، وكادت تؤثر تأثيرا كبيرا على الروح المعنوية لبعض المسلمين، حتى أنزل الله تعالى قرآنا يبين براءة عائشة رضي الله تعالى عنها وعن أبيها، ويكذب من جاء بالافك.. واشاعة مقتل الرسول صلى الله عليه وسلم في معركة أحد، وما كان لها من أثر في صفوف المقاتلين المسلمين.
أما في زمننا الحالي الاشاعات التي تروج وتنقل عن طريق الكلمة المنطوقة مباشرة أو من خلال وسائل الإعلام المرئية والمقروءة والمسموعة ونسبة الاستماع إليها هي الأكبر ويلعب مروجوها دورا كبيرا أحيانا، والمكتوبة يكون لها أثرها البالغ في تحريك جموع الناس صوب ما هو مرغوب من قبل مروجيها لأن الغموض مبعث ارتباك وتوتر عند أي فرد. أو في اختلافها عمدا رغبة منهم في التأثير على العامة بطريقة معينة يتحقق لهم معها ذيوع الخبر وانتشاره على الرغم من انه لا أساس له من الصحة على الاطلاق، ويجب ألا يغيب عن بالنا ما أودت به كثير من هذه الاشاعات من ظلم الابرياء أو فجور في أهل وهتك لاعراض أو تغييب ذهب ضحيتها الكثير من فكر وعتاد ومال وولد. ويمكن ان تظهر في أي موقف أو وسط اجتماعي لكن غالبا ما يشتد ظهورها في مواقف الضغط الاجتماعي كالكوارث والنكبات والقلاقل والحروب والثورات التي تمنى بها الشعوب والجماعات أحيانا تظهر بعد حوادث الاعدامات والاغتيالات أو مصاحبة للاجراءات التي تتبناها بعض الانظمة في حق معارضيها هذا يعني بان الاشاعة تميل إلى الظهور في غياب الضابط المعرفي المبني على معلومات واضحة ودقيقة.
وان للمستوى التعليمي اثره على هذه السمات والخصائص كما ان أساليب التنشئة الاجتماعية المبنية على معطيات ثقافية لكل جماعة أو مجتمع اثرها في ذلك أيضا. وقد لعبت الاشاعة أدوارا حاسمة في قلب موازين القوى لصالح مروجيها في الماضي والحاضر فهي سلاح نفسي فتاك في الصراعات والحروب وأسلوب من أساليب تقويض الروح المعنوية على صعيد الفرد والمجتمع ولا عجب ان نجد القرآن الكريم قد حض على ضرورة التبصر والحيطة والتوعية من عمق آثارها بقوله تعالى:«يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين» الحجرات الآية «6».
وفهمنا لهذه الحقيقة يمكننا من القدرة على حسن التعامل معها في تجنب الأسباب المؤدية إليها فلا نكون غامضين في الطرح والمعالجة لأمورنا ويجب على الأفراد والحكومات الابتعاد عن كل ما من شأنه اثارة فضول الآخرين وتساؤلاتهم وتركهم ضحية للتأويلات والتفسيرات الخاطئة وكذلك يجب قضاء حاجات الناس أفرادا وجماعات والصدق معهم في بلوغ الرغبات والتطلعات والرقي حتى يستشير كل فرد ماله وما عليه فلا يتوقع حول ذاته بالبعد عن اثره واذا كان روح الجماعة حتى يؤثر الفرد مصلحة المجموع على طموحات الذات وفي هذا القمة الايثار وليكن كل فرد منا مثلا حيا للسمو في المدارك والاهتمام وللجمع بين صدق القول وسلامة العمل.
ان هذا مطلب اجتماعي ملح قوامه استشعارنا بعمق وعي لمعنى المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقنا على صعيد الفرد والجماعة.


النغزة: قال ايه اللي علمك الكذب.. قال كل اللي بسمعوا بقولوا.



22 يونيو 2010 بجريدة عالم اليوم

الاثنين، 31 يناير 2011

مبروك أنت وزير










14 يوليو 2010 بجريدة عالم اليوم
لا تستغرب وأنت جالس في المنزل وفجأة تتلقى اتصالا هاتفيا يقول لك مبروك اصبحت وزيرا! ماذا تفعل؟ طبيعي عند سماعك للخبر وأنت جالس في مكانك سوف تفكر تفكيرا عميقا، تقول في نفسك لماذا وقع علي الاختيار؟ هل لسيرتي الذاتية أم ان أحدا تكلم عني فتأخذك الأفكار لسبب اختيارك، وقبل ان نعرف سبب اختيار الشخص وزيرا، دعونا نعرف ما هي مواصفات ا لوزير؟
مواصفات الوزير هي يجب ان يكون حاصلا على شهادة جماعية أو أعلى منها، وأن يكون حسن السيرة والسلوك، والشيء الثالث وهو الأهم ان يكون لديه واسطة قوية، هذه بعض من مواصفات الأخ الوزير، وبعدما عرفنا مواصفاته، لنر الآن ماذا يحدث للشخص الذي يبلغ بأنه اصبح وزيرا، عند سماعه الخبر أول إنسان يبلغه الخبر السعيد هي زوجته وابناءه ووالدته، ثم يبلغ الأهل والأصدقاء، ومن ناحية أخرى تقول زوجته لجميع الناس بأن زوجها اصبح وزيرا وطبعا هذا من باب «الفلسفة الزايدة والتباهي أمام النساء»، ثم ينصدم الأخ الوزير باتصال الأصدقاء الذين لا يعلمون عنه شيئا، ولا يفكرون ان يرفعوا سماعة الهاتف للسؤال عنه، وعند سماعهم خبر انه اصبح وزيرا، سبحان الله اصبح الوزير من الأصدقاء المميزين للمصلحة طبعا، هنا يتصلون فيه ويهنئونه بالوزارة ويقولون له إذا احتجت شيئا نحن في الخدمة طبعا «يتلزفون فيه للواسطة»، وبعد التهاني والتبريكات بمناسبة منصبه وزير، هنا تبدأ الخطوة الثانية وهي الخطوة المهمة في حياته وهي ملاقاة سيدي صاحب السمو لأداء القسم والسلام عليه، وقبل ان يذهب لمقابلة سيدي صاحب، يجب ان يحضر نفسه ويكون بمظهر لائق، فيذهب إلى السوق لشراء أفضل الأقمشة والأحذية والغتر، ثم يذهب إلى «الخياط اللي بشرق» لخياطة الأثواب لأن من وجه نظر الرجال ان الخياط الموجود بشرق هو من أفضل الخياطين، وبعدها يذهب لشراء «البشت» ويجب ان يكون اسود اللون مطرزا بخيوط من الذهب ومن أفضل أقمشة البشوت وهذا البشت الفاخر يجب ان يلبسه لمقابلة سيدي ووالدي صاحب السمو حفظه الله لأداء القسم..
وعند انتهائه من مقابلة سيدي صاحب السمو حفظه الله وأداء القسم ومباركة صاحب السمو له يجلس في سيارته ومع السائق ويقول له اذهب إلى الوزارة وهو في قمة فرحته والأخ الوزير لايعلم ماذا مخبأ له وعند وصوله الوزارة ترى الجميع موجودين من وكلاء ومديرين ومساعدي المديرين وناس لاتعلم من هم كل هؤلاء يريدون ان يهنئوا الوزير الجديد.
وفي الوزارة وقبل ان يحضر الوزير الجديد لاترى مسؤولا واحدا موجودا وترى المراجعين يتذمرون من عدم وجود المسؤول المختص عن معاملاتهم والطبيعي إذا سألت السكرتيرة ترد عليك لم يصل بعد أو عنده اجتماع والأخ المسؤول نايم في البيت اما عند وصول الوزير فترى الجميع موجودين حتى اللي يصب القهوة بمكتب الوزير.
قبل ان نبدأ بالأخ الوزير وماذا سوف يحدث له بالوزارة الجديدة لنقف قليلا عند رأي الكاتب فايز النشوان- من جريدة الأنباء- بمواصفات الوزير قال: للتغلب على هذه المعضلة الكبيرة التي يواجهها أي وزير جديد لابد ان يعتمد على نفسه في مواجهة أي مشكلة سياسية وان يرسم لنفسه سياسة تخصه لانه في النهاية هو المتضرر وعليه ان يضع نهجا واضحا يكسب به تأييد عدد كبير من النواب عن طريق التعامل النظيف المباشر معهم، وألا يقع في فخ تسيير معاملات مشبوهة قد ترضي بعض النواب وتغضب آخرين فيكون عرضة لانتقاداتهم ومن ثم مساءلته سياسيا، لذا فمن مواصفات الوزير الناجح ان يمسك بالعصا من المنتصف وعلاج ما يعرضه النواب عليه معالجة صحيحة ليستطيع المراوغة والخروج من أي معاملة أو أمر قد يكون فيه شبهة أو التواء على القانون عرضه عليه النائب سواء بقصد أو بدون قصد ولا بأس من الاستماع لآراء النواب والاتصال المباشر بهم لأخذ ارائهم في بعض الأمور العامة فهو أمر يدعو لتوثيق الصلة بين الوزير الناجح والنائب.
وبعدما عرفنا رأي كاتبنا العزيز دعونا نرجع إلى الأخ الوزير عند وصوله إلى الوزارة أول شيء يفعله يدخل مكتبه ويقف ساعة كاملة لكي يتلقى التهاني والتبريكات من كل المسؤولين في الوزارة وعند الانتهاء يجتمع أولا بموظفي مكتبه للتعرف عليهم فيقرر في لحظتها من من الموظفين يظل في إدارة مكتبه ومن ينقل إلى إدارة ثانية وفي اليوم التالي وعندما يذهب الوزير إلى الوزارة يجتمع مع وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين لكي يعرف كل قطاع على حدة وكل وكيل مساعد ماذا يختص قطاعه ثم يجتمع ايضا مع مديري الإدارات لكي يعرف ما هي المشكلات والعقبات في إدارة كل مدير، وبيني وبينك بعد كل هذه الاجتماعات ودوخت الراس يطلع الوزير ما يدري عن شيء، لذلك يجتهد وزيرنا العزيز لوضع الأساسيات والخطط التي يجب ان يمشي عليها، وخلال الشهر الأول من وجوده في الوزارة يلغي الوزير كل القرارات التي وضعها الوزير السابق، ويصدر قرارات جديدة، ويسأل عن كل شيء، ويحاول ان يعرف كل شيء، بس المشكلة ليست في الوزير لان الوزير يحضرمن الصباح الباكر ويجلس في مكتبه ويشرب قهوته، المشكلة هنا في الذين يعملون تحت إدارة الوزير، وطبعا ليس كل شيء يحصل في الوزارة يصل إلى الوزير، لذلك ترى الوزير دائم التفكير بماذا يفعل إذا حصلت مصيبة في الوزارة، وكيف يرد على الاتهامات إذا اتهمه أي نائب وطلبه للاستجواب، الله يعين الوزير لاننا دائما نعاتبه ولا نعلم ماذا يحدث له من مسؤوليات في الوزارة، وننسى أيضا ان لديه مسؤوليات بيته وأولاده، ونفكر دائما بأنفسنا ولا نفكر بهذا الوزير الذي ما ان يصبح الصبح وهو يعمل إلى ان ينتهي الدوام الرسمي، يمكن وانتم تقرؤون هذه المقالة تقولون ماذا تريد الكاتبة من هذا الموضوع، الذي أريد ان اوصله لكم، بان لا تعتقدون بان أي شخص يقع عليه الاختيار بان يكون وزيرا، يكون في قمة سعادته مهما كانت امتيازاته، بل بالعكس من اول من يسمع نبأ توليه منصب وزير، يفكر كثيرا ماذا يفعل للناس والوطن، ويفكر كيف يكون عند حسن الظن، والذي أود ان اقوله ايضا وكلامي هذا ليس لمصلحة أي وزير ولكن سوف اقول كلمة حق في حق هؤلاء الوزراء مهما كانوا في نظر الناس مقصرين، هم وزراء اختيروا بعناية وهم جنود يعملون لصالح الناس والوطن، وهم أيضا يتعبون ويجاهدون لاصدار قرارات تهم الصالح العام، وفي النهاية ارد وأقول «طولوا بالكم عليهم تراها عيالنا منا وفينا» وإذااحنا ما ساعدناهم ووقفنا بجانبهم من الذي سوف يساعدهم، «خلونا نحط إيدنا بيد بعض» وكل هذا ليس لنا وحدنا بل للكويت «ديرتي وديرتكم اللي حضنتنا وربتنا» وأحب اقول لكل وزير الله يعطيك العافية مهما كانت الوزارة فيها قصور، وسوف نقف معكم في كل خطوة إصلاح تخطونها، ونحن نعلم ان كل هذا لأجل الكويت لعيون الكويت كويت الحبيبة الله يخليها لنا.




النغزة: إرضاء الناس غاية لا تدرك





وحدة وطن






أصبح موضوع الكل هذه الأيام عن الوحدة الوطنية، لدرجة إننا قمنا نضع الوحدة الوطنية في كل شيء حتى في حياتنا الخاصة، ولكننا لو جلسنا بين انفسنا لوجدنا ان كلمة «وحدة وطن» سهلة جدا بمعناها وحروفها ومختصرة من كلمة «الوحدة الوطنية».


في القديم وعندما كنا صغارا، كنا نلعب مع بعض نأكل مع بعض نضحك مع بعض ولم نسأل ما هو أصلك أو ما هو مذهبك أو أنت حضري أو بدوي، ولم نكن نسأل أيضا قبل نلعب معه أن كان هو سنيا أو شيعيا، بل بالعكس كنا نأكل من صحن واحد وإذا سمعنا ان احدنا مريض كنا نساعده ونقف معه في محنته ولا يهمنا ما يكون هو عليه.


لذلك عندما رأيت ان كلمة الوحدة الوطنية أصبحت مهمة لدى البعض لدرجة انهم يدخلونها في كل شيء حتى في أمور الزواج لدرجة انهم ينظرون اولا اذا كان أصيل أو من أي فخذ أو هو سني أو هو شيعي وأصبح هذا الأمر هو أهم الأمور في الزواج قبل تحديد المهر، لذلك فكرت وبحث ووجدت ان كلمة الوحدة الوطنية تختلف في معناها من شخص إلى شخص ومن دولة إلى أخرى.


فأحضرت لكم نبذة من بعض دول مجلس التعاون عن مفهومهم للوحدة الوطنية بداية لنذهب إلى المملكة العربية السعودية نرى ان الدكتور/ عبدالله بن ناجي آل مبارك كتب في جريدة الرياض عن مفهوم الوحدة الوطنية يقول: «تعد الوحدة الوطنية لوطننا المملكة العربية السعودية ركيزة من ركائز مقومات هذا الوطن ومسلمة من مسلمات تطوره وتقدمه ودليلا قاطعا على تلاحم هذا الشعب مع قيادته، اذ تظهر لنا الوحدة الوطنية قصة التلاحم بين ابناء هذا المجتمع من تاريخ آبائنا واجدادنا إلى يومنا هذا».


«ويعرف الدكتور عبدالله بن ناجي آل مبارك عن وجهة نظره ان مفهوم الوحدة الوطنية بأنه اتحاد مجموعة من البشر في الدين والاقتصاد والاجتماع والتاريخ في مكان واحد وتحت راية حكم واحدة».


أما من مملكة البحرين فأحضرت لكم فقرة أعجبتني للكاتب محمد حسين العرادي من صحيفة الوسط البحرينية قال «انها لحظة من لحظات الحقيقة التي يجب ان نتصارح فيها حتى نستطيع ان نبني صرح هذا الوطن القادر على احتضان كل أبنائه مواطنين كاملي الحقوق والواجبات، عندها يتحقق حلم الجميع في الوحدة الوطنية المبنية على التكافؤ والعدالة».


أم بالنسبة لدولة الامارات العربية المتحدة فالوحدة الوطنية تمثلت بتوحيد مدن الامارات الى امارة واحدة سميت دولة الامارات العربية المتحدة وهذا كان في عهد الشيخ الراحل زايد آل النهيان طيب الله ثراه وهي من اوائل الدول التي تكلمت عن الوحدة الوطنية وطبقتها في اتحادهم مع بعض ونذهب اخيرا الى سلطنة عمان فأحضرت لكم نبذه قصيرة جدا عن مفهوم الوحدة الوطنية من موضوع سلطنة عمان ميراث وحدودي منذ عام 1744م من شبكة حضرموت العربية وهي بأن «يعرف العمانيون جيدا معنى الوحدة الوطنية لاي شعب، لان وحدتهم فتحت امامهم ابواب الاستقرار والازدهار والنهضة المتعاظمة ، والوحدويون حلفاء الوحدويين في كل زمان ومكان».


هذه كانت مقتطفات من مفهوم الوحدة الوطنية لبعض دول مجلس التعاون، والآن وصلنا إلى ديرتي الكويت ديرة العز والخير، وسوف أعرض عليكم نبذة من خطاب صاحب السمو الوالد ألقائد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه عن الوحدة الوطنية الذي القاه على شعبه في التاسع والعشرين من ديسمبر 2009 قال حفظه الله «إن صدق الانتماء لهذه الأرض الطاهرة هو ميزان تفاضلنا ورسالتنا السامية في ترسيخ وحدتنا الوطنية وإذكاء روحها وتأصيل مفهومها فهي حق الوطن وقدرنا المشترك الذي عاهدنا الله على الذود عنه وحمايته من شرور المصالح الشخصية والمكاسب السياسية».


وقال صاحب السمو الوالد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أيضا «لقد هالني وأحزنني ان تشهد الساحة الكويتية مثل هذه الأجواء القاتمة وما انطوت عليه من مظاهر وممارسات وأصداء انفعالية غير محسوبة التداعيات والعواقب، مشحونة بالنزعات والنعرات المقيتة بما تحمله من بذور الفتنة التي تهدر ركائز ومقومات مجتمعنا في أمنه واستقراره ومجمل مناحي حياته وتهدد بالخطر الشديد أعز ما نملك من مكتسباتنا وثوابتنا الوطنية التي كرسها ابناء هذه الأرض الخيرة بصدق عزيمتهم ونقاء فزعتهم عبر تاريخهم المشرف».


صدقت يا سيدي ووالدي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بهذه الكلمات الجميلة المعبرة التي سوف نأخذها بعين الاعتبار ونضعها في شعار «والدي الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إحنا عيالك ونحقق آمالك»، كانت هذه نبذة مختصرة من خطاب والدي وسيدي صاحب السمو لمفهوم الوحدة الوطنية، لذلك يجب علينا ان نأخذ هذه الخطاب ويكون هو بداية في تغير حياتنا ومنهجنا،ويجب ان تكون هي أساس حياتنا في نشر المحبة والألفة بين ابناء وطننا الغالي، الوطن الذي جمعنا كلنا وكل حسب مذهبه وطائفته يدا واحدة في وجه الغزو الغاشم على وطننا العزيز، ويجب ايضا ان ننبذ العنف وطرح الخلافات، ووضع لغة المحبة والتسامح والترابط أمام أعيننا.


وتكفون يا جماعة «نخيتكم وأنا بنتكم بنت ديرتكم» اهدوا اشوي وتذكروا ان احنا كلنا كويتيين نعيش على هذه الأرض الجميلة أرض الكويت الحبيبة ديرة الخير، تحت راية وظل آل الصباح الكرام، وأن نأخذ خطاب والدي صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بمحمل الجد، وخلاص لازم انصفي النفوس ونتراضى مع الكل واللي زعلان لازم انراضيه ونحط إيدنا بيد بعض وننسى كل خلافاتنا، وتكفون لا نشمت احد فينا كفاية نتذكر شيء واحد احنا كويتيين ولنا الفخر مهماكانت مذاهبنا وطوائفنا، ولا تنسون راح يحل علينا بعد اشهر قليلة شهر رمضان المبارك «أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات» شهر نضع خلافتنا خلف ظهورنا ونتطلع إلى مستقبل جديد مستقبل مشرق، ونحقق مطلب والدي وسيدي صاحب السمو بتصافي الأنفس وتوحد القلوب..






النغزة: «سيدي ووالدي إحنا عيالك ونحقق آمالك»..

التاريخ : 5 يوليو 2010 بجريدة عالم اليوم